السبت، 8 نوفمبر 2014

دمرداشيات

دمرداشيات


قصاقيص فيسبوكية و تويترية 71

Posted: 07 Nov 2014 03:47 AM PST



قصاقيص فيسبوكية و تويترية71

يوم الجمعة هو يوم عيد المسلمين الذى يتواصلون فيه مع بعضهم البعض فى دينهم و يجتمعون لشحذ إيمانهم و عقيدتهم ؛ فهو بالقطع يوم إنجازات غير روتينى يجب و يجبر ما يتساقط منا و ما نغفل عنه فى درب حياتنا الدنيا لنصلح شأننا مع ديننا و عقيدتنا .

فى البيئة البدائية الوضيعة يكون التخاطب و التواصل متحفز هجومى فيه صياح و سباب و ألقاء التهم جزافاً و لا وصول إلى توافق إلا فى النذر اليسير ؛ أما فى البيئات الراقية فكرياً و ثقافياً و أخلاقياً يكون التخاطب و التواصل هادئ ناعم فيه توافق لأبعد الحدود و لحسابات آنية و مستقبلية كما أن بعض الجمل الصارمة الهادئة بصوت غير مرتفع تكون فى أثرها أشد من السيف ضراوة فى الفعل .

كلاً من الفيل و الحمار لا يختلفان فى الهدف الأستراتيجى الذى يتمثل فى الوطن أمريكا و المواطن الأمريكى و من بعدهما فليحترق الكون لأنهم لخدمة السادة الأمريكان ؛ و رأس المال الشره لا ينظر إلا لمصالح الأقوياء على حساب الضعفاء فى هذا العالم الشبية بالغابة .

للأسف مصر من دول العالم المتخلف الفاقد للأدارة و منهجية العلوم السلوكية الصحيحة و هذا بدوره ينعكس على كل مؤسسات الدولة و الأداء الحكومى بشكل عام و الأداء الشخصى بشكل خاص ؛ ففى دول العالم التى تتمتع بقدر وافر من العلوم الأدارية و السلوكية تكون الطرق على أفضل حال ؛ و لا يحوز رخصة القيادة إلا المؤهل بصدق و شفافية للقيادة ؛ و من منتصف الليل إلى السادسة صباحاً يسمح للشاحنات ذات الخطورة  كالتى تنقل المحروقات و المواد الكيماوية بالمرور فى طرقات محددة محصنة ببرنامج كامل لمواجهة الأزمات و المشاكل ؛ و كذلك الأمر بالنسبة لجرارات الحاويات ؛ أما باقى وسائل المواصلات التى تسهم فى فعاليات الأنشطة اليومية فهى تتحرك من السادسة صباحاً حتى منتصف الليل ؛ فليتنا نرى مصر فى ثوب حضارى حقيقى يساير الواقع المعاصر و نكف عن الأحلام و العيش فى غياهب ما كان من ألاف السنين ؛ و العزاء واجب فى منْ قضوا ضحية الأهمال و سوء الأدارة و التقدير و سلوتنا فى ذلك أنه قدر الله مسبب الأسباب و كل شئ عنده بمقدار .

و أرى ليلى من الليل فى الهدؤء و السكون و الرومانسية و الأسرار

{ولا تطع الكافرين والمنافقين ودع أذاهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا} [الأحزاب:48]

الشباب الجامعى هو مستقبل الأمة و قادة نهضتها التى لم يوفى حقها الأباء و فى الجامعات تبنى الشخصيات و تثقف العقول و ينضج الوعى و علي ذلك فإننى أرفض أى تحجيم من أى نوع لأى نشاط سواء أن كان سياسى أو أجتماعى أو ترفيهى أو تثقيفى أو توعية أو أنشطة أقتصادية نموذجية أو أى عمل أبداعى فلابد أن تكون الحريات المطلقة فى الجامعات بدون سقف و إلا سنظل محلك سر ان لم نهوى إلى تخلف سحيق .


الشخصيات القوية كتاب مفتوح ثابتة على المبدأ و الأعتقاد تقنع المختلف معها بالصواب و تظهر عوار الخطأ ؛ اما الشخصيات الضعيفة و الخبيثة فإنها متلونة منافقة تعبد البشر قبل الخالق من أجل مكاسب أنية و هى لا تدرك أنها ستفضح ذات يوم لأن ذاكرة كل أفراد المجتمع ليست ضعيفة .


إذا أنتشرت التناقضات فى مجتمع فهناك خلل فى منهجية الفكرى السوى كأفراز للتنشأة و هنا يمكن وصف هذا المجتمع بمجتمع مشوة الشخصية و الهوية بفعل فاعل و سكوت أفراد و جماعات  الأسوياء فى هذا المجتمع .

عندما أقرأ لأحسان الفقية فإننى أتمتع برامى ماهر يستل السهم من الكنانة و يصيب الهدف بدقة بعد ما يخرج السهم من القوس و هذا ما يحدث عندما توظف الكلمات بدقة فى جمل لتمنحنا تعبير يجسد صور حية واقعية نعيش فيها .

العنف لا يجلب إلا عنف ؛ و القتل العمد لا يجلب إلا ثأر ؛ و الأعتداد بالرأى مصيبة تؤدى إلى كارثة و بحور من الدماء

{ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون} [الزمر:27]

لا يضرك من ضل إذا أهتديت ؛ و لا ينقصك من سبك و أنت بالشمائل متوسد ؛ و لا تنظر و تعتد إلا لكل لبيب حاذق يميز بين الغث و الثمين

كم أنا معجب بكلمات العقل و المنطق و الدليل و البرهان ؛ و كم أحزن لكلمات السباب و الشتائم و اللعان دون مقدمات من الأسباب الوجيهة ؛ و أسعد كل السعادة بذكر الحقائق مجردة دون زيف أو تحريف أو زيادة أو نقصان .

الغربة و الأغتراب قطعة من العذاب أن لم يتأقلم الأنسان مع حياته الجيدة بما فيها من متغيرات كالأماكن و الناس و الطباع و العادات و التقاليد و الأطعمة حتى الموسيقى و الغناء هذا ناهيك عن فقدان أشياء لا يمكن أن تعوض فى الغربة بأى حال من الأحوال ؛ أما المرض فيكشف للأنسان أنه خادع لنفسه بطول الأمل و الأحلام لأنه يكتشف مدى فداحة ضعفه كمخلوق لا حول له و لا قوة إلا بالله العلى العظيم .( أعانك الله على الغربة و شفاك الله و عافاك من كل مرض و سوء )


فطرة سليمة و نزوع إلى بلوغ الرشد و الدخول فى مصاف الكبار هذا هو تطلع الطفولة الناعمة إلى الحياة و منْ حولها .

ترى هل ينصحنى المخلصون أم يهددنى المجرمون عندما أدعى إلى الصمت فى وسائل التواصل الأجتماعى ؟ و هل الكلمة تستوجب عقاب و تعد جريمة ؟

أللهم يا مقلب القلوب و الأبصار ثبتنا على دينك يا الله إلى أن نلقاك و نحن نؤمن بك و نجهاد أنفسنا لطاعتك و أغفر لنا ذلاتنا و تجاوز عن الخطايا

أتهام د. ياسر على بالتستر على أختفاء د. هشام قنديل أتهام باطل و منعدم الأثر ببراءة د. هشام قنديل و خروجه من الحبس و لكن لدينا مؤسسات دولة و قضاء ؟؟؟؟؟؟؟ و إذا غاب العدل و لم تنجز القضايا بسرعة فعلى مصر السلام .

أنا مخلوق لخالق عظيم يمتلك هذا الكون الفسيح خلقنى و سخر لى كل ما فى الأرض لأعبده ما أستطعت و عبادته ليس إلا أصلح لكل شأنى فى حياتى العاجلة و حياتى الأجلة و أننى أجاهد و أجتهد حتى أكون صاحب أعظم مغنم ما أستطعت و أستحضر طاقاتى الذاتية و قدراتى الفردية الموجودة معى فى تكوينى و أستعين بخالقى ثم أستعين بمنْ أظنهم على خير فى محيطى حتى أصل إلى أفضل مرام ممكن .

أننى فى مصر و أنتم فى أمريكا و ما أعتقده أنكم تتمتعون بالديمقراطية و ألياتها و أحترام الأخر أم أنكم مخترقين من الأمن الوطنى ليقوض جهودكم المعارضة على أسس و مبادئ خبرونى بصدق قبل أن أفقد الثقة فى نفسى و فى قومى حيثما كانوا .

بداية الأبداع و جنى الثقافات و من بعد أخراج الأبداعات هو البحث و النقل لكل ما هو ثمين ينفع الناس و لا تمدحنى فتقتلنى لأنك عندى عزيز غالى و أنا أحبك فى الله

القرآن قاموس اللغة العربية هكذا أخبرنى أهل اللغة الحريصين عليها و على أستخدام مفرادتها و تعبيراتها فى محلها السليم و منْ لا يقتدى بقاموس اللغة العربية فهو يفرط فى هويته و أصولها حينما يدعى أنه ينتمى إلى أمة العرب أو أنه ينتمى إلى أمة الأسلام و لا يسعنى فى هذا المقام إلا أن أقول لأخى العزيز حسام غالى "شكراً و جزاك الله عنا خيراً" فيما وضحت لنا من معانى و أستخدامات و إيحاءات لكلمتى "عام" و "سنة"


و هل نجحت أمريكا فى زرع نظام مستقر موالى لها فى كلاً من أفغانستان و العراق ؟أعتقد أن نفس الشئ سيتكرر فى سوريا و أفول نجم أمريكا يجرى على منحدر شديد الميول


أخر قباحة أخر قلة أدب و لكنه نبض العوام بعد الأحداث الجسام فى بر مصر المحروسة و المبكى أنه ساخر سوقى شعبى على موسيقى عربية أصيلة يبوح بمرارة الأيام عند المصرى الغلبان ( عن كليب طلعت العبيط أكتب ) .

قالت العرب "ما حك جلدك مثا ظفرك فتولى أنت جميع أمرك" ؛ و من ينتظر من الأخر أن يرفع عن كاهله ما حل به فهو كالمستجير من النار بالرمضاء ؛ و عندما نكشف الحقائق المخالفة للقوانين و الأعراف الدولية و الأممية و لا تتسق مع أدنى حقوق الأنسان فنحن فى أول خطوة لمسيرة طويلة حتى يجبر المظلم و تعود الحقوق إلى فاقدها و المنتهك قدسيته كأنسان و ما يتلو ذكر من خطوات لابد أن تكون مدروسة و محسوبة و متناسبة لظروف و قوة أنتهاكات حقوق الأنسان لأن منتهك حقوق الأنسان عنده نزعات أجرامية مفتقدة للعدالة و الموضوعية و قوة جرمه تتوقف على مدى الأعتداد بالنفس و قوة الرادع المناسب معه فمنمنتهكى حقوق الأنسان ما يكفيه الأعلان عن ظلمه حتى يرتدع و منهم لا يكفيه ذلك بل يتطلب الأمر معه عقوبات و محاكمات و منهم منْ هو أشد أجراماً لابد أن يطبق معه البند السابع المعمول به فى هيئة الأمم المتحدة و هنا نحنننتقل من حقوق الأنسان إلى السياسية الدولية و المصالح الأقليمية و العالمية و تصبح الأمور أكثر تعقيداً و تشابكاً مما يجعل حقوق الأنسانظاهرة صوتية


من ناحية العمل فى حقوق الأنسان ومن دافع أننى مضيت فترة طويلة من عمرى فى ليبيا فإننى أرجو المزيد المفصل عن أنتهاكات حقوق الأنسان على محورين أولهما المحور القبلى و الثانى المحور الإيدلوجى العقائدى و بارك الله فيك و جزاك عنا كل خير و جعلك نصيراً لأهلنا فى ليبيا الذين يعانون من ويلات ما يستحقون أن يعانوا منها بالمرة لأنهم شعب طيب


جيوش تقتل شعوبها مسجل هذا السلوك للجيش الليبى و الجيش السورى و الجيش المصرى و الجيش اليمنى  و بما أن الجيش مؤسسسة من مؤسسات الدولة و خاضعة لسلطة الحاكم الذى يفترض أنه يرعى مصالح الشعب و يحمى تراب الوطن فهل حكامنا و جيوشنا له صلة بنا أمانها منصبة من أعدائنا علينا ؟



شكراً لك على النصيحة و كتاباتى تعبير عما يجيش بصدرى و يدور بخلدى و يستنتجه فكرى و ليس لى شعبية و لا أعمل من خلال منظمة أو تنظيم و لا حتى مجموعة من الأصدقاء فأنا وحيد منطوى على ذاتى هجرنى أصدقائى القدماء بعد ما عصفت بى الأقدار و أصبحت لا أملك مال أو مكانة أجتماعية فإذا كانت الداخلية أو الأنقلاب سيعاقبونى على ما أنا فيه بالسجن أو القتل فإننى سأكون أسترحت أستراحة جزئية من الصور القاتمة التى أحياها كل لحظة فى بر مصر المحروسة و ما أنا إلا أقل من قلامة ظافر فيها .

من أشد الجرائم المنتهكة لحقوق الأنسان قتل البراءة فى الأنسان نفسه بتصويب سلاح فتاك على طفل لا حول له و لا قوة و لا يعى الدفاع النفس و أسوأ النتائج أن تقتل الطفولة من أجل صراع على السلطة أجوف همجى لا يقيم للمعاير و الأعراف الأنسانية السوية أى وزن فى تداول السلطة لابد من الدفاع عن كرمة الأنسان و تجريم الهمجية البربرية .

الحرية لسعاد الشمرى يا أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذى نادى بما كان عليه أهل السنة و الجماعة و السلف الصالح ما سمعنا و لا قرأنا أن السلف الصالح سجن أمرأة لرأيها و أن كفرت أو سبت الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم ؛ الحرية لسعاد الشمرى نصف المجتمع و منشأة رجال مستقبل الأمة و نرحب بها شجاعة لا تخشى فى حريتها و  رأيها لومة لائم و مثل هذه المرأة لا تنشأ إلا رجالاً ما أحوج الأمة لأمثالهم الحرية لكل حر و نأمل تفعيل القانون و أقامة الحجة و البرهان و البينة قبل العقاب الذى يستند على الأهواء و الخوف من مرأة شجاعة .

الحرية لجميع مختطفى اليمن على يد الحوثى  الذى لا يريد أستقرار و رقى و تقدم فى اليمن العريق أرض الحضارة ؛ الحرية لجميع المخطفين لأنها جريمة يندى لها جبين كل متحضر ؛ الحرية لكل المخطفين لأن الحرية حق أصيل للأنسان و لا يقبل أعتداء أى من كان على حريته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق