الأربعاء، 4 يونيو 2014

دمرداشيات

دمرداشيات


آفات مستوطنة

Posted: 03 Jun 2014 01:12 PM PDT

آفات مستوطنة

# فى الدول المتقدمة مؤسسات تتمتع بقدر عالى من الشفافية و النزاهة و الوطنية تعمل لمصلحة الأمة فى نسق متصل مهما تغيرت الأدارات و تعاقبت الحكومات و البناء فى البلاد تراكمى إيجابى لا يأخذ منحنى الهبوط أو نقض خطط أتخذ فيها قرار .

# فى الدول المتقدمة المتطورة المتحضرة لا ينسب النجاحات فى العادة لأشخاص إلا فى حالة الموهوبين و العباقرة الذين يخرجون على البشرية بشئ مستحدث من غياهب عدم العلم إلى المعلوم و المحسوس الذى يجر نفع ؛ و السواد الأعظم من النجاحات ينسب إلى فريق عمل حتى أننا نرى أسم قائد فريق العمل مقرون بأسم المساعد و العامل .

# فى المجتمعات المتقدمة مفردات الكلام المستخدمة فى التعبير عن الذات لا تصل إلى 33 % من مجمل الأعمال التى يقدمها الأنسان للتعبير عن قدراته و أمكانياته حتى أن الدعاية و الأعلام عن منتج مستهلك سواء كان مشروب أو مأكول أخذ منهج الأعداد و التقديم للأقناع بالأستهلاك و تراجعت لغة المدح و الرقص و الغناء و الموسيقى فى الترويج للمنتجات .

و آفاتنا فى مصر أسماء مؤسسات و الجوهر لا رئيس و لا مرؤس بل أن المرؤسين بمقدورهم  قلب الطاولة رأساً على عقب و لا قيمة لرؤساء المؤسسات و ذلك لأن الهيكل بأكملة فاسد إلى النخاع فيه الهدايا و الرشاوى بأنواعها و السرقات بمختلف أشكالها و التخطيط لحظى مع قدوم الرئيس الجديد سرعان ما ينقض مع رحيله و يوضع جديد مع الرئيس الجديد و العرقلة و التجميد واردة فكيف نتكلم عن مؤسسات دولة تنهض بأمة و تمسح آلام شعب يعانى الفاقة و البطالة و الأمية و جم المشكلات التى لا حصر لها ؟
و إذا ما كان هناك نجاح لفريق عمل نجد من يحتكره لنفسه و يغلل و يكمم كل فريق العمل فكيف نتخيل أنه سيكون عطاء متدفق مستمر للصالح العام ؟
حتى أن الموهوبين و العباقرة يتم أستغلالهم سلطوياً تحت ضغوط قهرية كجلب نفع للسلطة و ليس للصالح العام و مستقبل الأمة.
أننا أمة كثيرة الجلبة و الصخب و الكلام و 99% من الكلام حشوه كذب و تملق و عبادة بشر للتسلق و الوصولية و لا نلامس الواقع و التجريبية حتى نصل إلى حقائق الترقية و الأرتقاء فكيف لنا بتقدم ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق