الثلاثاء، 11 فبراير 2014

دمرداشيات

دمرداشيات


المعايير الأخلاقية و العدلية

Posted: 10 Feb 2014 04:46 AM PST

المعايير الأخلاقية و العدلية

أن لكل مجتمع حظة و درجته من الأخلاق و تفشى العدل فيه و كلما أرتقت درجة الأخلاق و العدل فى المجتمع أو الجماعة البشرية كلما سادت حالة البناء و التفاعلات البناءة و التطور و الرقى و الهدوء و السلام الأجتماعى كما أن نسبة المشكلات التى و لابد أن تكون فى المجتمعات تجدها فى أدنى نسبها مع رقى الأخلاق و تفشى العدل و العكس بالعكس صحيح .

و لأن الناس على دين ملوكهم و إذا صلح الراعى صلحت الرعية و إذا فسد الراعى فسدت الرعية فما عليك إلا أن تنظر إلى أحوال وجهاء القوم حتى تتعرف على درجة الأخلاق و نسبة العدل فى هذا المجتمع .

و إذا كانت الثورات الشعبية هى حس شعبى عام عارم جارف يتناغم فى حالة ثورية تمتد فى المجتمعات من أقصاها إلى أقصاها بسبب أحساس عام بالظلم فهنا تدرك أن هذا المجتمع الثائر تفشى فيه أنهيار معايير الأخلاق و تدنى مستويات العدل و العدالة .

و بما أن مصر تعيش حالة ثورية لم ينطفأ جذوتها منذ سنوات ثلاث فيجب أن تعد نفسك لترى فيها تدنى أخلاق و سوء خلق على كل الأصعدة و فى كل المجالات فى مواجهته حالة ثورية رافضة له كما أن ميزان العدل ستجده فى الحضيض أو غائب بالكلية تلاحقه ثورة ستقضى عليه يوماً لتنشأ ميزان جديد يزن بطريقة أفضل و أقرب إلى العدل المعيارى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق