الثلاثاء، 8 يناير 2013

دمرداشيات

دمرداشيات


عائض القرني: أيها المصريون.. في أخر النفق يأتي الضوء ج4

Posted: 07 Jan 2013 06:21 AM PST




العمل و الترفيه

Posted: 07 Jan 2013 06:08 AM PST


العمل و الترفيه

أن فكر الذى يزمع على العمل و التخطيط من أجل الأنتاج و الأبداع و التطوير و من ثُم الأنتقال بالبلاد من توعك أقتصادى إلى أنطلاقة أقتصادية ليختلف أختلاف كلى و جزئى عن هذا الذى سلعته أو بضاعته الترفيه  فصاحب بضاعة الترفيه يعلم أن موارده قائمة على فائض غير ذوى الأحتياج فلابد أن يعتمد على الترغيب و الدعاية و الأعلام حتى يجتاح طبقته المقصودة حمى الأنفاق و يتوجهون نحوه ليجنى من ورائهم أرباحه المرجوه .
و أن يظهر فى مدينة نصر مقاهى تستخدم فى جلب زبائنها الصبغة الأسلامية السلفية أرى فيه فائدة و نشوة . أما الفائدة فهذا يعنى أن علّية القوم و من بيدهم فائض مال الأن فى المجتمع هم أصحاب الفكر و الهيئة الأسلامية و إذا أخذنا أن الناس على دين ملوكهم فمن هذا سنجد أن كثير من العوام أو من لم تتحدد هويتهم و عندهم فراغ داخلى سيسعون للتشبه بهولاء السادة الجدد و قد يكون نهاية مطافهم الفكرى و العقائدى الأسلام الصحيح ، و النشوة أجدها فى سيرة الأمام حسن البنا رحمة الله عليه حينما قدم إلى الأسماعيلية التى كان أهلها يعملون فى الصباح فى المعسكر عند الأنجليز و فى المساء نجد بعضهم فى الكلوب مع الأنجليز يرقص و يعاقر الخمر و النصف الأخر يمضى وقته على المقهى يدخن و يحتسى المسكرات و يستمع إلى منشد الربابة يهزج بسيرة أبو زيد الهلالى سلامة و قصة عنتر و عبلة فما كان من الأمام حسن البنا إلا أن أستأذن فى هذه المقاهى أن يكون له فاصل يروى فيه قصص الأولين من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين و بدأت دعوته فى هذا الجو البعيد كل البعد عن أى صورة للأسلام و اليوم أجد المقهى يخطب ود الأسلام و بالأمس من المقهى خرج من يؤسس أعظم جماعة دعوية عالمية عرفها العصر الحديث و لها من العلماء و المساجد و الرجال الذين لا تلهيهم تجارة أو بيع عن ذكر الله الجم الغفير فمن المؤكد أن مقهى اليوم سيختزل المسافات و الوقت فى وصلنا جميعاً إلى ما يرضى رب العالمين حتى لو أشار إليه بعض الذين لا يعلمون بأن هذا هو كل الأسلام .

القرضاوي: تهنئة النصارى بأعيادهم من البر

Posted: 07 Jan 2013 05:34 AM PST

القرضاوي: تهنئة النصارى بأعيادهم من البر

http://www.binbayyah.net/images/shaikh/2004-07-07T175957Z_01_NOOTR_RTRIDSP_2_OUKTP-RELIGION-BRITAIN-QARADAWI.jpg

أجاز العلامة د. يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين تهنئة النصارى وغيرهم من أهل الكتاب بأعيادهم، واعتبرها "من البر" الذي لم ينه الله عنه . كما دعا إلى استبدال مصطلح "أهل الذمة" الذي أطلقه الفقهاء على النصارى بمسمى "مواطنين"، وإلى ترجيح "فقه التيسير" مراعاة لتغير الأوضاع . 
جاء ذلك ردا على سؤال تلقاه د . القرضاوي من عدد من محبيه خلال الأيام الماضية بمناسبة احتفالات المسيحيين بأعياد رأس السنة الميلادية حول جواز تهنئتهم.
وقال: "أجيز تهنئتهم إذا كانوا مسالمين للمسلمين، وخصوصا من كان بينه وبين المسلم صلة خاصة ، كالأقارب والجيران في المسكن، والزملاء في الدراسة، والرفقاء في العمل".
وذكر أن مراعاة تغير الأوضاع العالمية، هو الذي جعله يخالف شيخ الإسلام ابن تيمية في تحريمه تهنئة النصارى وغيرهم بأعيادهم.
واعتبر التهنئة "من البر الذي لم ينهنا الله عنه، بل يحبه كما يحب الإقساط إليهم"، مستشهدا بقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} [الممتحنة:8]. ولا سيما إذا كانوا هم يهنئون المسلمون بأعيادهم، والله تعالى يقول: {وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا} (النساء:86).
وأوضح أنه "يجب أن نراعي مقاصد الشارع الحكيم، وننظر إلى النصوص الجزئية في ضوء المقاصد الكلية، ونربط النصوص بعضها ببعض، وها هو القرآن يقول: {لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} [الممتحنة:8]. فهذا هو الأصل، وهو الدستور".

"مواطنون" بدل "أهل الذمة"

ودعا رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أيضا لاستبدال مسمى "مواطنين" بمصطلح "أهل الذمة" الذي أطلقه الفقهاء على النصارى.
وعلل دعوته بأن "الفقهاء المسلمين جميعا قالوا: إن أهل الذمة من أهل دار الإسلام، ومعنى ذلك بالتعبير الحديث أنهم: (مواطنون)، فلماذا لا نتنازل عن هذه الكلمة (أهل الذمة) التي تسوءهم، ونقول: هم (مواطنون)".
وذكر بأن "سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه تنازل عما هو أهم من كلمة الذمة، حيث تنازل عن كلمة (الجزية) المذكورة في القرآن، حينما جاءه عرب بني تغلب، وقالوا له: نحن قوم عرب نأنف من كلمة الجزية، فخذ منا ما تأخذ باسم الصدقة ولو مضاعفة، فنحن مستعدون لذلك. فتردد عمر في البداية. ثم قال له أصحابه: هؤلاء قوم ذوو بأس، ولو تركناهم لالتحقوا بالروم، وكانوا ضررًا علينا، فقبل منهم".
وأشار إلى أن "الأحكام تدور على المسميات والمضامين لا على الأسماء والعناوين، ولا بد أن ننظر في قضايا غير المسلمين وفي قضايا المرأة نظرات جديدة، وأن نرجح فقه التيسير، وفقه التدرج في الأمور؛ مراعاة لتَغيُّر الأوضاع".
ولفت إلى إن "كثيرا من المشايخ أو العلماء، يعيشون في الكتب، ولا يعيشون في الواقع، بل هم غائبون عن فقه الواقع، أو قل: فقه الواقع غائب عنهم؛ لأنهم لم يقرءوا كتاب الحياة، كما قرءوا كتب الأقدمين. ولهذا تأتي فتواهم، وكأنها خارجة من المقابر".

عارف: استقبال «الحرية والعدالة» قائد فيلق القدس الإيراني أكذوبة مصطنعة »بوابة الحرية والعدالة

Posted: 07 Jan 2013 04:54 AM PST

عارف: استقبال «الحرية والعدالة» قائد فيلق القدس الإيراني أكذوبة مصطنعة »بوابة الحرية والعدالة


عارف: استقبال «الحرية والعدالة» قائد فيلق القدس الإيراني أكذوبة مصطنعة
أحمد عارف، المتحدث الرسمي لحزب الحرية والعدالة
2013-01-06 21:30:20
كتبه : محمد بحيري

نفى د. أحمد عارف، المتحدث الرسمي لحزب الحرية والعدالة، حدوث لقاء بين مسئولين حكوميين من حزب الحرية والعدالة وقائد فيلق القدس الإيراني، مؤكدا أن كل مصري شريف يرفض الممارسات القمعية التي تحدث في سوريا ومساندة إيران لبشار في هذه الأحداث. 
وقال عارف، في مداخلة هاتفية لبرنامج 90 دقيقة على قناة المحور: إنه يراد من هذه الأكاذيب العودة مرة أخرى إلى معارك سياسية مصطنعة والبعد عن المعركة التنموية والاقتصادية في مصر، مشيرا إلى أن الهدف من هذه الأكاذيب الإلهاء والإرباك والتشهير.
وأوضح أن هناك محاولة تشويه المساندة المصرية للانتصار الحقيقي الذي حققته المقاومة الفلسطينية، موضحا أنه لأول مرة في تاريخ مصر أن يقوم قائد مصري بإجبار وزير الدفاع الإسرائيلي من خلال موقف سياسي على أن يتنحى ويجلس في منزله للأبد.

أ.د. محمد المحمدى الماضى يكتب: الثورات العربية ودول الخليج.. فرص أم تهديد »بوابة الحرية والعدالة

Posted: 07 Jan 2013 04:53 AM PST

أ.د. محمد المحمدى الماضى يكتب: الثورات العربية ودول الخليج.. فرص أم تهديد »بوابة الحرية والعدالة


أ.د. محمد المحمدى الماضى يكتب: الثورات العربية ودول الخليج.. فرص أم تهديد
2013-01-07 14:32:04
كتبه : أ.د. محمد المحمدى الماضى

لقد فوجئنا باعتبارنا متابعين ردود فعل متباينة من دول الخليج الشقيقة تجاه ثورات الربيع العربى عموما ومصر على وجه الخصوص. فمنها من اتخذ موقف المتوجس، ومنها من اتخذ موقف المراقب، ومنها من اتخذ موقف المعادى المجاهر بعدائه.
حاولت أن أتفهم الدوافع وراء ذلك وهل تنطلق من بعد ووعى إستراتيجى واضح، أم مجرد مخاوف نفسية محضة، وكيف تنظر هذه الدول لتلك الثورات وما قد تمثله لها من فرص أم تهديدات؟
وبداية فهناك وجهتا نظر؛ الأولى تعتبر هذه الثورات إضافة وفرصة لدول الخليج من عدة جوانب أهمها:
1- أن وجود دول عربية ديمقراطية قوية حديثة وخاصة مصر بشعبها المحب بطبعه لدول الخليج للروابط المتعددة والمتداخلة، يعتبر ظهيرا ومعينا إستراتيجيا لتلك الدول، خاصة فى ظل تهديدات إقليمية من بعض دول الجوار.
2- فمعظم شعوب دول الربيع العربى وخاصة الأقرب مثل مصر واليمن ساهمت وما زالت فى التنمية لدول الخليج فى شكل منافع ومصالح متبادلة تزيد من العلاقات الإيجابية بينهما.
3- كما أن دول الربيع العربى بطبعها وما ورثته من مشاكل ستظل فى حاجة إلى التعاون والتكامل مع دول الخليج العربى، بما لديها من طاقة بشرية تعتبر رصيدا حقيقيا فى مواصلة برامج التنمية لتلك لدول.
4- كما أن المتوقع فى دول الربيع العربى أن تؤسس لنهضة وتنمية شاملة فى كافة المجالات وخاصة التنمية البشرية، بعد سنوات من المعاناة والحرمان، وهذا سوف ينصب بشكل مباشر وغير مباشر فى المصالح الإستراتيجية لدول الخليج التى تفتقر أساسا للموارد البشرية الكافية لتحقيق أحلامها فى التنمية، عكس دول الربيع العربى الأكثر كثافة من حيث البشر.
5- ليس هذا فحسب، بل إن زيادة معدلات الشفافية والعدالة الاجتماعية، وانخفاض معدلات الفساد، والاستقرار السياسى والاقتصادى والتشريعى، سوف يتيح سوقا مربحة للاستثمار المباشر لفوائض الأموال الهائلة فى فرص استثمار حقيقية وإستراتيجية تعود بالنفع المتبادل لكلا الطرفين، خاصة بعد أن أصبحت دول الغرب سوقا طاردة وغير مربحة بعد معاناة الأزمة المالية العالمية التى كبدت دول الخليج وحدها خسائر مباشرة لا تقل عن تريليون دولار، وكان من أهم آثارها ما حدث من عجز مالى شديد لدى حكومة دبى، بعد ما توهمنا جميعا أنها معجزة اقتصادية فى المنطقة العربية، مما جعلها على وشك إعلان إفلاسها لولا تدخل كل من أبو ظبى، وكذلك نظام مبارك الذى منحها مليارات الدولارات غير الشرعية، وهو ما يفسر سر هرولة رموز هذا النظام لدبى بعد الثورة.
6- إن أهم فرصة أشير إليها فى دول الربيع العربى يمكن أن تفيد منها دول الخليج، هى المراجعة الشاملة والصريحة لهياكلها الإدارية التى تعتبر وسيلة وليست غاية وأنها متغير تابع وليست متغيرًا مستقلا، أى أنها يجب أن تستجيب لكافة المتغيرات المحيطة خاصة ونحن أصبحنا فى عالم الاتصال والاتصالات والتكنولوجيا الحديثة وعولمة المعرفة، والانفتاح الكامل والتأثير المتبادل السريع الذى لا يمكن وقفه ولا حجبه، ولا أحب أن تقع حكومات دول الخليج فى الخطأ الإستراتيجى نفسه الذى وقعت فيه الأنظمة الشمولية الاستبدادية فى دول الربيع من تجاهل مطلق لكل آليات وسنن التغيير والتطور، وتشبثها بالجمود المطلق مما أعمى بصرها وبصيرتها عن الاستجابة لمتطلبات الرياح مما أطاح بها بشكل مفاجئ وقوى.
7- ولعل مراجعة شاملة ومتأنية لهياكل ونظم الحكم والإدارة لدى هذه الدول، وإعمال آلة التطوير الإرادى المخطط والمتعمد لها بواسطة أولى الأمر فيها، ومن خلال مشاركة شعبية حقيقية، يمكن أن يحقق لهذه الدول حكاما وشعوبا، درجة من الاستقرار، والاستمرار الآمن والمواكب لمجريات العصر، وعدم إضاعة هذه الفرصة هو ما أتمناه وكذلك كل عربى مخلص، فنحن نحب كافة الشعوب العربية ونتمنى لها الخير باعتبارها جزءًا أصيلا منا ونعتبرها امتدادا إستراتيجيا لنا كما نعتبر أنفسنا كذلك امتدادا إستراتيجيا لها.
كما أن هناك وجهة نظر أخرى ترى أن ثورات دول الربيع العربى يمكن أن تمثل تهديدا لحكومات هذه الدول، ويتبلور هذا التهديد الأوحد فى تخوف حكوماتها من انتقال عدوى تلك الثورات إلى شعوبها، حال نجاحها فى تأسيس نظم ديمقراطية حقيقية والقضاء على كافة مظاهر الفساد والاستبداد التى سادت أحقابا من الزمان.
ويبدو حتى الآن أن وجهة النظر الثانية هى للأسف التى تسيطر على صانعى القرار فى دول الخليج، مع اختلاف ردود أفعالها، ووسائل التعبير عنها، والأكثر أسفا وإيلاما، أن بعض تلك المخاوف قد تحول إلى وسائل وآليات تعمل بشكل خفى أو جلى لإفشال تلك الثورات، وعدم إتاحة الفرصة لاستكمال مسيرتها نحو إنتاج نظم سياسية واقتصادية واجتماعية أكثر ديمقراطية وشفافية ونزاهة.
ولقد اتخذ ذلك السعى أشكالا متعددة، من دعم للثورة المضادة بالمال والتوجيه، والإعلام، والإيواء، كما هى الحال فى أبو ظبى ودبى، واللتين تطور موقفهما بشكل بلغ غاية السفور والفجور فى تجاوز كل الحدود والأعراف الدولية والأخوية؛ حيث شنتا أخيرًا حملة اعتقالات لمجموعة من المصريين العاملين هناك ممن تعتبرهم متعاطفين مع الثورة المصرية ولا يتماشون مع خططهما فى إفشال الثورة، لدرجة أن د. أحمد جعفر -وهو صحفى- كان قد أعلن على حسابه الشخصى على فيس بوك أنه رفض قبول دعوة وجهت له مع مجموعة من الإعلاميين المصريين فى دبى لدعم حملة شفيق، فاعتبر ذلك فيما يبدو جريمة كافية لاعتقاله ضمن من اعتقلوا...!
فى الحقيقة تعتبر حكومات الخليج فى مرحلة تاريخية فارقة تحتاج إلى رؤية إستراتيجية واضحة وصحيحة، حتى لا تنزلق فى تصرفات غير محسوبة بشكل صحيح، فتجعل من حدوث ما تحذره وتخشاه.
أما عن تلك المواقف الأخرى الأكثر ترددا وترقبا من باقى حكومات دول الخليج، فإننا نطمع أن ينحازوا إلى جانب العقل والمنطق ويغلبوا المصلحة الإستراتيجية الأبقى لهم ولشعوبهم، ولكافة الدول العربية، وأن يتوجهوا جميعا إلى استثمار الفرص الحقيقية التى صنعتها ثورات الربيع العربى لتجديد نفسها ونظمها. خاصة أن كافة دول العالم بما فيها الأكثر عداءً لتلك الثورات قد أدركت أن رياح التغيير التى بدأت تهب لا يمكن لأحد مهما كانت قوته أن يوقف مدها، أو يغير مسارها؛ ولذلك بدأت تجاريها ولا تعاديها.
فأى البديلين تختار؟ إن ذلك يتوقف على إدراك حكومات دول الخليج الشقيقة بحقائق ما يجرى من متغيرات حولها، فإن هى تجاهلتها، بل شرعت فى إيقافها ولم تتعظ بمن سبقها، فسوف تكون الطامة الكبرى التى لا نتمناها، وأما إذا نظرت للجانب الإيجابى واستثمرت الفرص وهذا ما نتمناه، فسوف تكون المنجاة للجميع، وهو ما نتمناه.



أستاذ إدارة الإستراتيجية بجامعة القاهرة

الصحف الفرنسية تنتقد خطاب الرئيس السوري »بوابة الحرية والعدالة

Posted: 07 Jan 2013 04:51 AM PST

الصحف الفرنسية تنتقد خطاب الرئيس السوري »بوابة الحرية والعدالة


الصحف الفرنسية تنتقد خطاب الرئيس السوري
2013-01-07 14:10:47
كتبه : أ ش أ

انتقدت الصحف الفرنسية الصادرة، اليوم الإثنين، الخطاب الذي ألقاه الرئيس السوري بشار الأسد، أمس الأحد، والذي اقترح خلاله مبادرة للخروج من الأزمة التي تعاني منها بلاده منذ 21 شهرا.
وتحت عنوان "الأسد يطرح حلا سياسيا رفضته المعارضة السورية"..كتبت صحيفة "لوموند" أن الرئيس السوري دعا، في أول خطاب له منذ 7 أشهر، إلى حوار وطني للخروج من 21 شهرا من الصراع، وادعى عدم وجود "شريك" حتى الآن له، رافضا التفاوض مع العصابة التي تأخذ أوامرهم من الخارج ، مشيرة إلى أن الائتلاف الوطني السوري المعارض فرض شرطا أساسيا لأي حوار يتمثل فى رحيل رئيس الدولة.
من جانبها، ركزت صحيفة "ليبراسيون" اليومية الفرنسية وتحت عنوان "الأسد يتحدث ولكن يبقى أصم" على كلمة الأسد أمس أمام أنصاره معلقة بقولها، إن الرئيس السوري تحدث أمس للمرة الأولى منذ 7 أشهر، ولكن لا يزال يصر واقعيا ويرفض أي حل سياسي".
وأضافت أن المتفائلين كانوا يتوقعون أن يكشف الأسد عن خطة لإنهاء الأزمة، ولكن جاء خطابه في الواقع بمثابة إعلان حرب جديدة.
وأشارت "ليبراسيون" إلى أنه على الرغم من أن الرئيس السوري تحدث عن حل سياسي، فإن هذه التسوية ما هى إلا مجرد وهم؛ لأنه يرفض التفاوض مع منافسيه الرئيسيين، الائتلاف الوطني والجيش السوري الحر.
 وتحت عنوان "الأسد لا يعتزم الرحيل"..علقت صحيفة "لاكروا" الفرنسية على خطاب الرئيس السوري بشار الأسد الذي ألقاه، أمس، بأن الأسد اقترح حلا سياسيا، لكنه يعتزم البقاء في منصبه لتنفيذ هذا الحل من خلال خطة التسوية التي اقترحها والتي تشمل 3 مراحل.
وذكرت الصحيفة أن الأسد استوحى خطته "إعلان جنيف" المتعلق بمرحلة التحول في سوريا والذي اعتمد في نهاية يونيو الماضي من قبل مجموعة العمل الدولية بشأن سوريا، والتي تضم الدول الكبرى بما فيها فرنسا وروسيا والصين، مشيرة إلى أن هذه الوثيقة (جنيف) تنص على تشكيل حكومة انتقالية تضم أعضاء من السلطة التنفيذية (الحالية) والمعارضة السورية ومجموعات أخرى، على أساس الموافقة المتبادلة.
وأضافت "لاكروا" أن الرئيس السوري شدد، أمس، على ضرورة تحقيق الانتقال في سوريا وفقا لأحكام الدستور.
وأوضحت الصحيفة أن الأسد تطرق في خطابه إلى المخرج السياسي على الرغم من التصعيد العسكري للصراع، الذي خلف وفقا للأمم المتحدة أكثر من 60 ألف ضحية، والتحركات الدبلوماسية المتواصلة بما فيها الزيارة التي يعتزم وزير خارجية إيران علي أكبر صالحي القيام بها إلى القاهرة بعد غد الأربعاء تلبية لدعوة نظيره المصري محمد كامل عمرو والمبعوث الدولى المشترك الأخضر الإبراهيمي.

حبيب: لا يمكن ضرب الإسلاميين لأنهم جزء أصيل من بنية المجتمع »بوابة الحرية والعدالة

Posted: 07 Jan 2013 04:50 AM PST

حبيب: لا يمكن ضرب الإسلاميين لأنهم جزء أصيل من بنية المجتمع »بوابة الحرية والعدالة


حبيب: لا يمكن ضرب الإسلاميين لأنهم جزء أصيل من بنية المجتمع
2013-01-06 21:36:31
كتبه : أحمد منصور

قال الدكتور رفيق حبيب، المفكر القبطي، إنه لا يمكن ضرب القوى الإسلامية لأنها مشكلة أساسا من قيادات شعبية، كما أنها متجذرة في المجتمع، لدرجة تجعلها بالفعل جزءا لا يتجزأ من كل بنية المجتمع، مؤكدًا أنه لا يمكن دفع المجتمع كله للانقلاب عليها.
وأضاف حبيب، خلال صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن الخيار الإسلامي ليس خيار القوى الإسلامية، بل خيار التيار السائد، أي تيار الأغلبية، وبالتالي فهو خيار المجتمع، مشيرًا إلى أن القوى الإسلامية تقود هذا الخيار، وتحاول تحويله إلى واقع تطبيقي، ولكنها ليست الممثل الوحيد والحصري للتوجه الإسلامي، لأن الأمة هي الممثل الوحيد والحصري للمرجعية الإسلامية.
وأوضح حبيب أنه إذا تم تشويه قوى إسلامية، فهذا لا يؤدي إلى تشويه المرجعية الإسلامية، مما يعني أن حرق القوى الإسلامية أمام الجماهير، رغم أنه غير قابل للتحقق دائما، يجعل القوى العلمانية أمام جماهير ترفض العلمانية وتتمسك في أغلبها بالتوجه الإسلامي. لهذا أصبح رهان القوى العلمانية على تعطيل العملية السياسية برمتها، وتعطيل التحول الديمقراطي، رهانا محوريا في حركتها؛ فهي تريد إدارة جزءا مهما من عملية التحول الديمقراطي وبناء النظام السياسي الجديد، خارج العملية الديمقراطية التنافسية.

مرسي لـ«سي إن إن»: الشعب السوري سينتصر ويقرر مصيره بنفسه »بوابة الحرية والعدالة

Posted: 07 Jan 2013 04:49 AM PST

مرسي لـ«سي إن إن»: الشعب السوري سينتصر ويقرر مصيره بنفسه »بوابة الحرية والعدالة


مرسي لـ«سي إن إن»: الشعب السوري سينتصر ويقرر مصيره بنفسه
2013-01-07 11:56:16
كتبه : رجب الباسل

أعلن الرئيس المصري محمد مرسي لمحطة التلفزيون الأميركية "سي إن إن" أنه يدعم دعوة الشعب السوري لمحاكمة الرئيس بشار الأسد على جرائم حرب ارتكبها، مع توقعه بسقوط النظام الحاكم في دمشق.
وحسب مقتطفات من المقابلة نشرتها المحطة الأميركية ونقلتها وكالة الأنباء الفرنسية، قال مرسي: "الشعب السوري وبفضل ثورته والانطلاقة التي حققتها سيصل عندما يتوقف حمام الدم إلى مرحلة جديدة سيكون له خلالها برلمان مستقل وحكومة يختارها بنفسه".
وأضاف مرسي- ردا على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن بشار الأسد سوف يحاكم أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا- "سوف يقرر السوريون ماذا يريدون أن يفعلوا بأولئك الذين ارتكبوا جرائم ضدهم".
وقال أيضا: "على غرار ما كان الشعب المصري يريده (محاكمة رئيسه)، فإن الشعب السوري يرغب في نفس الشيء أيضا، ونحن ندعم الشعب السوري، وسوف ينتصر وهو عنده إرادة النصر".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق