الأربعاء، 9 يناير 2013

دمرداشيات

دمرداشيات


توقعات

Posted: 08 Jan 2013 10:58 AM PST


توقعات

أن جناحى القوى المؤثرة و القائدة فى العالم العربى هما المملكة العربية السعودية و جمهورية مصر العربية و القوى الجديدة الدافعة مع الجناحين التى تتمثل فى البعد الأقتصادى و الأعلامى لدولة قطر و أرى بشائر لحاق بها من دولة الأمارات التى تعيد حساباتها و ترتب بيتها من الداخل حسب الرؤية الأستراتيجية للبلاد و الظروف المحيطة بها و كل هذه القوى تمثل الجانب السنى فى المذهب و تسعى لقيامه و ترسيخ أقدامه  و خاصة فى الحالة السورية التى هى على وشك أنهيار لنظام الأسد و بداية نظام جديد يحافظ على وحدة الأراضى السورية و سيلى ذلك عودة المذهب السنى لسدة الحكم فى العراق بالأتفاق مع أكراد العراق و سوريا و تركيا المعتنقين للمذهب السنى و الذين سيتمتعون بنظام حكم ذاتى و يسمح لهم بالتقارب الكردى الكردى مع الأرتباط الفيدرالى  لأكراد كل دولة مع حكومة الدولة المركزية و بالتالى ستخف حدة مشاكلهم مع الدول التى تتواجد فيها طوائفهم و أنفصال علويين سوريا فى دويلة لن يكون و لن يكون لهم دعم من الجوار سواء من سنة سوريا أو من علويين تركيا و أن كان عددهم كبير نسبياً إلا أنهم تحت سيطرة دولة قوية و بالقطع سيتضرر شيعة لبنان أكبر ضرر و سينحسر دورهم و تأثيرهم فى الداخل و السياسية اللبنانية و سيكون الناتج النهائى أستقرار لبنان بلد الطوائف الذى لم يعرف الأستقرار منذ زمن بعيد و السلفية هى الشغل الشاغل للسعودية سواء فى اليمن المجاور أو مروضين بتفاهم و حوار دائم بناء معهم فى مصر و أن حالتهم شبه عاصية فى تونس و لكنها قابلة للأحتواء و التعامل و فى المغرب العربى التعامل معهم منذ فترة طويلة بأسلوب أمنى محقق إلى حد ما شئ من الأوضاع المقبولة لأهل السلطة كما أن السعودية خيراً  فعلت أن قامت بالترضية المادية من ثروات البلاد بميزانية هذا العام الأكبر على الأطلاق فى تاريخ المملكة و سيكتمل الجمال و الكمال إذا ما حوصر الفساد و شعر المواطن العادى بتغيير و تحسن فى أحواله المعيشية و إذا ما أعتبرنا أن المملكة العربية السعودية قدوة و قائدة للنظم الملكية العربية فإن باقى النظم الملكية ستقتفى أثرها ليهدأ روع المواطن العربى من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب العربى الذى ضجر من سوء أحواله و يبقى الموقف العربى الموحد من مشكلتان خارجيتان يواجههما الأولى فى قضية فلسطين و الثانية فى أيران و طموحاتها و تطلعاتها و أحتلالها لجزر أبو موسى و طنب الصغرى و طنب الكبرى و أصابعها التى ما تفتأ تعبث مع الحوثيين و حزب الله و كان لها دور مع نظام الأسد و سعيها لعلاقات من نوع ما مع العرب فلن يبت أو تتشكل رؤية فى هاتين القضيتين إلا بعد أن تتضح حجم الفعاليات من كلاً من أمريكا و أسرائيل من جهة و أيران من جهة أخرى حتى تكون الحسابات على أرضية ثابتة .

قطر تعلن دعم مصر بـ 2.5 مليار دولار إضافية »بوابة الحرية والعدالة

Posted: 08 Jan 2013 09:49 AM PST

قطر تعلن دعم مصر بـ 2.5 مليار دولار إضافية »بوابة الحرية والعدالة


قطر تعلن دعم مصر بـ 2.5 مليار دولار إضافية
2013-01-08 16:33:02
كتبه : يسري مصطفي

أعلنت قطر اليوم عن تقديم  2.5 مليار دولار مساعدات إضافية لدعم الاقتصاد المصرى منها نصف مليار دولار منحة  و2 مليار دولار وديعة ليصل إجمالى المساعدات القطرية إلى 5 مليارات دولار منها مليار دولار منحة و4 مليارات دولار وديعة فى البنك المركزى صرح بذلك الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثان رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطرى عقب مباحثاته مع الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية  بحضور الدكتور هشام قنديل  رئيس الوزراء ووزيرا مالية مصر وقطر وأوضح الشيخ حمد أن المساعدات القطرية  لمصر بالكامل  وأن الأموال أودعت  بالبنك المركزى.
وكانت قطر قد قدمت من قبل  مساعدات لمصر بلغت نصف مليار دولار منحة و2 مليار دولار وديعة. 
من جانب آخر، نفى رئيس الوزراء القطرى بشدة ما يتردد عن تدخل قطر فى شئون مصر او محاولتها  شراء قناة السويس أو السيطرة عليها، واصفا تلك الشائعة بأنها نكتة سخيفة لا تستحق الرد عليها وأنها جاءت للاستهلاك المحلى  فى إطار الخلافات السياسية بين بعض الأطراف فى مصر وهو أمر يخص مصر.
وأضاف أن قطر لا تتدخل فى شئون أى دولة وأن ما يهمها هو استقرار وقوة مصر لأن قوتها قوة للعرب جميعا وأن مصر  بحجمها ومقدراتها لا يمكن لأحد أن يسيطر عليها او يتدخل فى شئونها. 
من جانبه، قال الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء: إن وفدا فنيا برئاسة وزير المالية القطرى سيزور مصر الأسبوع القادم لبحث  الإسراع بتنفيذ الاستثمارات القطرية المستقبلية  فى مصر والتى تبلغ 18 مليار دولار منها8  مليارات دولار لإنشاء منتجع سياحى و10 مليارات دولار للاستثمار فى مشروع شرق بورسعيد، وأشار إلى أنه تم حل مشكلات المشروعات القطرية التى كات متوقفة. 
ووصف رئيس الوزراء القطرى خطاب الرئيس السورى بشار الأسد بأنه صادم، مشيرا إلى أن بشار يعاند نفسه وشعبه وحول رؤيته لما يحدث فى العراق وهل هى ثورة، أشار بن جاسم إلى أن قطر لا تتدخل فى الشأن العراقى، وأن المهم أن يكون العراق لجميع العراقيين بكافة فئاتهم.
وعن إلغاء زيارة أمير قطر للضفة الغربية قال رئيس الوزراء القطرى: إن قطر لا تنحاز لأى طرف وأن مساندة غزة المحاصرة لا تعنى الانحياز، مشيرا إلى أن قطر تنحاز للحق العربى وأن سمو الأمير لم يلغ زيارة للضفة الغربية كما يتردد لأن الذى حدد الزيارة هو الإعلام  ولم تكن الزيارة قد تقررت. 

فهمي: صفقة جمال مبارك وابن هيكل مع قبرص كانت مقابل التنازل عن غاز المتوسط »بوابة الحرية والعدالة

Posted: 08 Jan 2013 09:47 AM PST

فهمي: صفقة جمال مبارك وابن هيكل مع قبرص كانت مقابل التنازل عن غاز المتوسط »بوابة الحرية والعدالة


فهمي: صفقة جمال مبارك وابن هيكل مع قبرص كانت مقابل التنازل عن غاز المتوسط
2013-01-08 13:16:38
كتبه : معتز ودنان

فجر رضا فهمي رئيس لجنة الشئون العربية والعلاقات الخارجية والأمن القومي، مفاجأة بحديثه عن أن مصر في عهد مبارك قامت بالتوقيع على معاهدة ترسيم الحدود البحرية مع قبرص، والتي تم فيها إهدار الحقوق المصرية نظير صفقات مشبوهة لجمال مبارك وأحمد حسنين هيكل ابن الكاتب المعروف حسنين هيكل، وشركة هيرميس مع الجانب القبرصي.
وقال فهمي: إنه لا يجب على مصر أن تشغلها قضاياها الداخلية عن تحركات الكيان الصهيوني وقبرص؛ لاستثمار حقول الغاز الطبيعي في المتوسط، وكأنها أصبحت في حكم المؤكد ملكا لها، مشيرا إلى ضرورة التحرك السريع في هذا الملف لإثبات الحقوق المصرية في تلك الحقول.
وأشار إلى أنه بالرغم من تأكيدات وزارة البترول وهيئة المساحة العسكرية والمجلس الأعلى للبحار بأن تلك الحقول خارج الحدود البحرية المصرية، إلا أننا طالبنا بإعادة دراسة تلك الحدود وذهاب طائرات لإعادة ترسيم الحدود وفقا للاتفاقيات الدولة التي تحدد تلك الأمور.
واستشهد فهمي– أثناء حديثه داخل اللجنة حول الملفات العاجلة لمناقشتها داخل اللجنة– بحديث عالم الجيولوجيا المصري الدكتور خالد عودة، عن أن تلك الحقول تبعد عن إسرائيل بحوالي 320 ميل بحري "مينا حيفا"، في حين أنها تبعد عن ميناء دمياط المصري أقل من 120 ميل بحري، وهو ما يؤكد شكوك الدكتور نائل الشافعي الخبير في هذا الشأن، وحديثه عن أن تلك الآبار هي في الحدود البحرية الاقتصادية لمصر.
وقال فهمي: إن طريقة خروج شركة شل الأمريكية المثير للريبة من التنقيب عن الغاز في تلك الأماكن فيما عرف باسم "غاز شرق المتوسط"، وبعد صرفها أكثر من مليار دولار في التنقيب، وحديثها بأن التنقيب دون جدوى، ثم قيام إسرائيل وقبرص بالإعلان عن تلك الحقول بعد شهرين من انسحاب الشركة يدل أن هناك الكثير من علامات الاستفهام التي يجب أن نبحث عن إجابات لها في مصر بعد الثورة.
وختم فهمي حديثه بأنه على العالم الخارجي وخصوصا الكيان الصهيوني وقبرص،  ألا يسمح باغتصاب شبر واحد من حدود مصر البحرية، وسوف نتخذ جميع الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

العريان لـ"العدالة والتنمية" المغربي: مصر تتجه نحو الاستقرار السياسي »بوابة الحرية والعدالة

Posted: 08 Jan 2013 09:46 AM PST

العريان لـ"العدالة والتنمية" المغربي: مصر تتجه نحو الاستقرار السياسي »بوابة الحرية والعدالة


العريان لـ"العدالة والتنمية" المغربي: مصر تتجه نحو الاستقرار السياسي
2013-01-08 16:06:24
كتبه : مصطفى الخطيب و وليد البدري
أكد الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، أن هناك تحديات تواجه المصريين، وهي التحديات المتمثلة في الأزمة الاقتصادية والأزمة الأمنية. وقال العريان، خلال لقائه اليوم الثلاثاء، مع الهيئة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية المغربي: إن أعداء الأمة يدركون أن الخطر في توحد الأمة العربية والإسلامية، مشددًا على أن المصريين والعرب سيمرون بهذة الظروف الصعبة مستفيدين من التجارب السابقة في مواجهة التحديات والمشكلات. وطمأن العريان، الوفد المغربي خلال اللقاء حول الوضع في مصر، حيث قال: إن الوضع يتجه نحو الاستقرار السياسي وخاصة بعد الانتهاء من الدستور "الذي أنجزناه والآن تم استكمال مسيرة الاستقرار في انتخابات الشعب القادمة وأصبح الآن هناك مجلس شورى شريك فى التشريع ولديه عدة قوانين فى نهاية الخطورة منها قانون الانتخابات وهى ستثمر واقعا برلمانيا وسياسيا جديا والجميع يراهن على أن سيكون هناك قوى سياسية جديدة". كما اتهم العريان جانبًا من الإعلام المصري بأنه يمارس دورًا سياسيًا وليس إعلاميًا لإجهاض الثورة، فالكل يعارض حالة التحول التي تحدث في مصر الآن. وأضاف: لدينا تحديًا اقتصاديًا قوى، وتحدى قوى فى بناء مؤسسات الدولة، وقال: ثقوا في قدرة الشارع المصري على تخطي الصعاب. من جانبه، قال عبد العزيز أفتاتي، عضو البرلمان المغربي، ورئيس وفد حزب العدالة والتنمية المغربي وعضو الأمانة العامة للحزب، في تصريح لـ"الحرية والعدالة": "هناك هدفان لرحلتنا؛ التضامن مع إخواننا من الفلسطينيين في غزة، تلك الأرض الطاهرة من أكناف بيت المقدس، والتواصل مع الأشقاء في مصر في هذا الظرف الحساس، وحرصنا على الاجتماع مع ممثلين للطيف السياسي من الأغلبية والمعارضة". وأضاف أفتاتي، عقب مؤتمر صحفي مشترك مع الدكتور العريان بمقر حزب الحرية والعدالة، أنه في إطار التواصل مع القوى السياسية المصرية "فقد التقينا اليوم بقيادات حزب الحرية والعدالة؛ وقد رتبنا أن نلتقي أيضًا بأحزاب الوفد والدستور ومصر القوية والبناء والتنمية".
أكد الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، أن هناك تحديات تواجه المصريين، وهي التحديات المتمثلة في الأزمة الاقتصادية والأزمة الأمنية.
وقال العريان، خلال لقائه اليوم الثلاثاء، مع الهيئة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية المغربي: إن أعداء الأمة يدركون أن الخطر في توحد الأمة العربية والإسلامية، مشددًا على أن المصريين والعرب سيمرون بهذة الظروف الصعبة مستفيدين من التجارب السابقة في مواجهة التحديات والمشكلات.
وطمأن العريان، الوفد المغربي خلال اللقاء حول الوضع في مصر، حيث قال: إن الوضع يتجه نحو الاستقرار السياسي وخاصة بعد الانتهاء من الدستور "الذي أنجزناه والآن تم استكمال مسيرة الاستقرار في انتخابات الشعب القادمة وأصبح الآن هناك مجلس شورى شريك فى التشريع ولديه عدة قوانين فى نهاية الخطورة منها قانون الانتخابات وهى ستثمر واقعا برلمانيا وسياسيا جديا والجميع يراهن على أن سيكون هناك قوى سياسية جديدة".
كما اتهم العريان جانبًا من الإعلام المصري بأنه يمارس دورًا سياسيًا وليس إعلاميًا لإجهاض الثورة، فالكل يعارض حالة التحول التي تحدث في مصر الآن. وأضاف: لدينا تحديًا اقتصاديًا قوى، وتحدى قوى فى بناء مؤسسات الدولة، وقال: ثقوا في قدرة الشارع المصري على تخطي الصعاب.
من جانبه، قال عبد العزيز أفتاتي، عضو البرلمان المغربي، ورئيس وفد حزب العدالة والتنمية المغربي وعضو الأمانة العامة للحزب، في تصريح لـ"الحرية والعدالة": "هناك هدفان لرحلتنا؛ التضامن مع إخواننا من الفلسطينيين في غزة، تلك الأرض الطاهرة من أكناف بيت المقدس، والتواصل مع الأشقاء في مصر في هذا الظرف الحساس، وحرصنا على الاجتماع مع ممثلين للطيف السياسي من الأغلبية والمعارضة".
وأضاف أفتاتي، عقب مؤتمر صحفي مشترك مع الدكتور العريان بمقر حزب الحرية والعدالة، أنه في إطار التواصل مع القوى السياسية المصرية "فقد التقينا اليوم بقيادات حزب الحرية والعدالة؛ وقد رتبنا أن نلتقي أيضًا بأحزاب الوفد والدستور ومصر القوية والبناء والتنمية".

حمد بن جاسم: الحديث عن قطرنة مصر "نكتة سخيفة" »بوابة الحرية والعدالة

Posted: 08 Jan 2013 09:45 AM PST

حمد بن جاسم: الحديث عن قطرنة مصر "نكتة سخيفة" »بوابة الحرية والعدالة


حمد بن جاسم: الحديث عن قطرنة مصر "نكتة سخيفة"
2013-01-08 18:21:04
كتبه : يسري مصطفي ومحمد شحاتة

قال الشيخ حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر، إن الكلام عن سيطرة قطر على مصر هو مزحة سخيفة، مؤكدًا أنها خرجت للاستهلاك السياسي المحلي بين المتصارعين السياسيين ولا علاقة لقطر بها.
وأضاف جاسم، في مؤتمر صحفي عقب لقاء جمعه بالرئيس محمد مرسي والدكتور هشام قنديل، أن مصر كدولة بمقدراتها البشرية والسياسية لا يمكن الهيمنة عليها من أي دولة أخرى، فمصر أكبر دولة عربية، ونحن نعتمد أكثر على مصر، ونقدر جهودها.
وأشار إلى أن موضوع الهيمنة القطرية على مصر وقناة السويس قيلت من قبل البعض للاستهلاك المحلي، قائلا: نحن لا نتدخل في شئون دولة صغيرة ولا كبيرة، فمن يختار القيادة المصرية هو الشعب المصري، ونحن نتعامل بشكل رسمي مع من يختاره الشعب المصري، فنحن لم نقرر من يحكم مصر، وليس لنا أصوات في الانتخابات المصرية، وحتى لو سمح لقطر بكاملها بالتصويت في أي انتخابات مصرية فلن تفرق كثيرا في اختيار قيادات مصر.
وأكد أن موضوع السيطرة على قناة السويس لم يسمعوا عنه إلا في الصحافة المصرية، وأنهم لم يتحدثوا عن قناة السويس لا بتطوير أو شراء أو حتى بيع، ولم يعرضوا مطلقا هذا الموضوع في أي مباحثات مع مصر، مشيرًا إلى أن هذه الشائعة أو النكتة السخيفة هي للاستهلاك المحلي.
وشدد جاسم على أن من يفكر في فعل ذلك لا يمكن أن يستمر بدون أن ينكشف أمره، وقال عن خلاف قطر مع مصر في عهد النظام السابق فقط لأنها تخلت عن دورها العربي والإقليمي القائد ولكنها حاليا عادت لدورها الطبيعي سواء بالنسبة للقضايا العربية والإقليمية ومن ثم فقطر تدعمها وتقدر دورها جدا لأن نهضة مصر شيء مهم جدا للوطن العربي ولقطر على وجه الخصوص.
ومن جانبه، قال الدكتور هشام قنديل: إن الاستثمارات في مصر وفي قناة السويس خصيصا مفتوحة لجميع الأشقاء العرب وكذلك للأجانب وفق ما ينص عليه القانون المصري ومن ثم فليس معقولا حينما يقرر بعض الأخوة المشاركة في نهضة مصر أن يبدأ اللوم عليهم والحديث عن رغبتهم في السيطرة على مصر أو على قناة السويس.
وأضاف قنديل: "أريد أن أوجه الشكر للشعب القطري الذي يقف بجانب الشعب المصري.. وهذا شيء مستمر حتى وإن لم تستمر العلاقات بين الحكومات.. وقال: إن العلاقة بين الشعبين أقوى من أي علاقات بين الحكومات".

«البناء والتنمية»: طعن الجبالي على الدستور قضية خاسرة »بوابة الحرية والعدالة

Posted: 08 Jan 2013 09:44 AM PST

«البناء والتنمية»: طعن الجبالي على الدستور قضية خاسرة »بوابة الحرية والعدالة


«البناء والتنمية»: طعن الجبالي على الدستور قضية خاسرة
2013-01-08 19:33:10
كتبه : الحرية والعدالة

 أكد حزب البناء والتنمية أن الطعن الذي تقدمت به المحامية تهاني الجبالي ضد الدستور الجديد محاولة يائسة و"قضية خاسرة من محامية فاشلة"، لافتًا إلى أن ذلك "نصا دستوريا استفتي عليه الشعب ولا يقبل الطعن". 
وقال الحزب، في بيان له، "إن دعوى تهاني بالطعن أمام المحكمة الدستورية على الدستور لا تتوافر فيها شروط الدعوى، فضلا عن أن المحكمة الدستورية ليست مختصة بالطعن على الدستور أو إلغاء الاستفتاء الذي أقره بنسبة 63.8%"، موضحًا أن الجبالي تسعى من خلال هذا الطعن إلى العودة للمشهد السياسي مجددا في محاولة منها لفرض إرادتها بدلا من الإرادة الشعبية التي أقرت الدستور.
وأشار الحزب أن الجبالي تستمر في خلط الأوراق والحقائق عندما تقول، إن الدستور الجديد يضع في يد رئيس الجمهورية سلطة اختيار وتعيين أعضاء المحكمة الدستورية، في حين أن المادة 176 من الدستور تنص على أن تشكيلها يكون من خلال الهيئات والجهات القضائية والرئيس يصدر قرار تعيينها فقط.
وأضاف، "أما دعواها بأن الدستور تم إقراره بنسبة قليلة 63.8% مقابل رفض 36.2%، فهذا يعني إلغاء كافة دساتير العالم التي أقرت بنسبة أقل مثل الدستور البولندي الذي 53% والبرتغالي 60% والسويسري 58%، فلماذا إذن تتهم الدستور المصري بالعوار.
وذكر الحزب أن المحامية تحاول دائما فرض إرادتها من أجل إبعاد البلاد عن المسار الديمقراطي منذ أن كانت تحاول إرضاء المجلس العسكري الذي تولى إدارة البلاد بعد سقوط النظام البائد من خلال مشاركتها في اللجنة التي أسسها علي السلمي لوضع وثيقة المبادئ فوق الدستورية، والتي جعلت من المؤسسة العسكرية دولة فوق الدولة وقلصت الشريعة في الدستور، وحاولت إلغاء تأسيس الأحزاب الإسلامية.

التشكيل الوزراى واجتماع مع الرئيس

Posted: 08 Jan 2013 09:31 AM PST




ضع بصمتك في الاقتصاد الإسلامي | د.محمد العريفي

Posted: 08 Jan 2013 09:29 AM PST




مكي: مشروع قانون تداول المعلومات حق أصيل للمواطن ج2

Posted: 08 Jan 2013 09:28 AM PST




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق