الأحد، 5 يناير 2014

دمرداشيات

دمرداشيات


التعانق الفكرى

Posted: 04 Jan 2014 04:56 AM PST

التعانق الفكرى

أستاذى الجليل فهمى هويدى لقد أحببتك كاتباً و مفكراً و اليوم أسعد بك و أعانقك فكرياً فهذا نوع من التواصل قل ما يكون فى هذا الوجود  .

ففى معرض تحديد الطابع الوطنى للمصريين نجدنا أمام عدد من الأسئلة تحتاج إلى أجابات محددة تعتمد على أحصائيات دقيقة  يقوم بها متخصصون فى مجالات علوم الأجتماع و علم النفس و الأجتماع السياسى و من ثم نستطيع الأنطلاق للتعامل مع أنفسنا كمصريين بالتقويم أو التطوير و التطلع إلى أفق أرحب و حسب أجتهادى كشخص متواضع غير متخصص  فإننى أرى الأسئلة العديدة  كالأتى : -

* من هم المصريون أعراق و شرائح مجتمع و عقائد و فكر ؟
* ما هو القاسم المشترك بين المصريين فى الفكر و العقيدة و الشخصية و أسلوب التفكير ؟
* هل سياسية فرق تسد التى أعتمدها المستعمر التقليدى مازالت مجودة فى مصر و مجتمعها  ؟ و إذا كانت موجودة من يقودها و يسعى إلى شرزمة المصريين ؟
* ما هى معايير الأخذ و العطاء مقابل الوطنية و الأنتماء عند كل شريحة من المجتمع المصريين ؟
*هل هناك متغيرات تؤثر فى الوطنية و الأنتماء أم هى عابرة أم مصنوعة  أم أن الطابع الوطنى عند المصريين ثابت لا يتزعزع مع المتغيرات ؟

و عندما نحصل على الأجابات أعتقد أننا بصدد علاج الأعوجاج فى الشخصية المصرية على وجه العموم و طابعها الوطنى و أن نحصل على شخصية مصرية عامة بنائة تتدفق طاقتها فى تطوير بلادها أما إذا أستمر الأمر عندنا على ما هو عليه الأن من عشوائية عنترية و أنا نرجسية فإننا لن نراوح أماكننا أن لم نسعى إلى هاوية محدقة و نحن لا ندرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق